عن الإتحاد

اتحاد الموانئ البحرية العربية، هو أحد الاتحادات النوعية العربية المتخصصة، التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية (مجلس الوحدة الاقتصادية العربية)

مصر: 4 شركات أجنبية تتنافس على إنشاء أول ميناء جاف

جريدة الحياة

تلقت «هيئة الموانئ المصرية البرية والجافة» أربعة عروض من شركات أجنبية لمناقصة إنشاء أول ميناء جاف يضم خدمات لوجيستية في محافظة 6 أكتوبر. وأعلن رئيسها جمال حجازي، وجود مجموعة فرنسية متخصصة في النشاطات اللوجيستية بين المتنافسين، وشركتان إحداهما إيطالية وأخرى صينية.

يُذكر أن مجلس الوزراء المصري خصّص 400 فدان للهيئة، لتنفيذ المشروع الذي يُعد أول منطقة لوجيستية في مصر. وأوضح حجازي أن الهيئة تترقب انتهاء الشركة الإسبانية، التي تحضّر دفتر الشروط، من إجراء التعديل الذي اتُفق عليه مع الهيئة ويقضي بأن يكون 80 في المئة من عمال المشروع مصريون.

ولفت إلى ان التنسيق مع وزارة المال في شأن تعديل قانون الجمارك، لتشغيل الموانئ الجافة المقرر تنفيذها، مشيراً إلى أنها 7 موانئ جافة، سيتم إنشاؤها على 3 مراحل في الفترة المقبلة. وأعلن درس إنشاء 4 شركات تتبع الهيئة، باستثمارات 40 مليون جنيه (5.8 مليون دولار)، لإدارة النشاطات الجديدة المقرر تنفيذها، مضيفاً أن الشركات الجديدة في مجال الشحن تتركز داخل الموانئ البرية، بخلاف تخصيص شركة للنقل السياحي خاصة بالموانئ السياحية.

إلى ذلك، أعلن وزير النقل المصري وضع مخطط لإنشاء شبكة من الطرق الحرة، على أن يبدأ تنفيذها تباعاً، بهدف خلق محاور جديدة لمجالات التنمية المختلفة، وتحديث أسلوب إدارة كفاءة شبكة الطرق الحرة وتخفيف الأعباء المالية التي تقع على كاهل الدولة فضلاً عن خلق فرص عمل جديدة سنوياً.

ولفت إلى وضع مخطط لإنشاء شبـــكـــة طرق حرة لأن سكان مصر يعيشون فـــي الدلتا ووادي النيل الضيق الذي يقسمـــه نهر النيل، وتشكل المساحة التي يعيشون فيها نحو 7 في المئة، لذا كان التفكير في توسي هذا الوادي الضيق حول نهر النيل من خلال هذه الشبكة.

ولفت إلى تنفيذ مخطط شبكة الطرق الحرة من خلال إنشاء محور طريق حر سريع يمتد من الإسكندرية شمالاً غرب النيل ليصل إلى وادي حلفا جنوباً، ويمتد مستقبلاً داخل الدول الأفريقية كافة ليصل إلى كيب تاون في جنوب أفريقيا، ويصبح الطريق الحر الأفريقي السريع الذي يربط شمال القارة بجنوبها.

وأضاف: «يشمل المخطط إنشاء طريق حر سريع موازٍ لساحل البحر الأحمر يمتد من مدينة بورسعيد شمالاً ليصل إلى حلايب وشلاتين جنوباً، ويمكن إمتداده وربطه بشبكة الطرق السودانية، وبذلك يكون قد تم إنشاء وادٍ أوسع يربط طريق البحر الأحمر الحر الساحلي السريع والطريق الحر السريع غرب النيل الذي يربط الإسكندرية بوادي حلفا، مع ربط الطريقين بطرق حرة عرضية سريعة تصل كل عواصم محافظات مصر الواقعة في الدلتا وعلى امتداد نهر النيل بالطريقين».

وأفاد الدميري أن المخطط يتضمن ربط الطريق الساحلية الدولية الشمالية بطريق حر سريع يوازي الحدود الغربية لشبه جزيرة سيناء ليصل حتى مدينة شرم الشيخ ويمتد شرقاً حتى مدينة طابا لخدمة الأغراض السياحية والمساهمة في الإسراع في تنمية جزيرة سيناء.