بع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشروع توسعة وتطوير ميناء خليج أبو قير بشكل شامل، حيث تم الاتفاق مع شركة “ديمي”، والتي تعد أكبر شركة في أوروبا في بناء الموانئ، على القيام بأعمال تكريك الميناء، وهو الاتفاق الذي يأتي بالتكامل مع الاتفاق الأخير مع شركة “هاتشيسون” الصينية لإقامة أكبر محطة تداول حاويات بالمنطقة في ميناء أبو قير بسعة تداول ٢ مليون حاوية سنويًا.
وقد أشاد الرئيس في هذا الصدد بالسمعة الاحترافية التي تتمتع بها الشركة البلجيكية في هذا المجال، مؤكدًا قيمة هذا المشروع القومي الحيوي، الذي يأتي في إطار امتلاك القدرة وبناء الدولة الحديثة، مع أهمية إنجازه وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية وأعلى المستويات الدولية لتطوير وتشغيل الموانئ ليمثل إضافة جديدة لسلسلة الموانئ الممتدة على الساحل الشمالي المصري، ويجعل ميناء أبو قير الأكبر في البحر المتوسط، وليرتقي بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية إلى المستوى الأول.
من جانبه؛ أشاد مدير عام شركة “ديمي” بالفرص الواعدة للاستثمار في مصر، خاصةً ما يتعلق بتطوير الموانئ البحرية، وذلك للاستفادة من تحسن المناخ الاقتصادي وجهود تطوير البنية التحتية التي اضطلعت بها الحكومة المصرية خلال السنوات الاخيرة.
اقرأ ايضا: 34 مليون دولار زيادة في صادرات مصر ..وميناء الإسكندرية في الطليعة
وأبرز المعلومات عن تطوير ميناء خليج أبو قير بشكل شامل
1- المحور الجديد من أهم الشرايين المرورية الجديد
2- في الوقت الذي بدأت فيه شركات الشحن والتفريغ بالاهتمام بميناء أبو قير كأحد أهم الموانئ بالإسكندرية في الوقت الذى يشهد فيه ميناء الإسكندرية والدخيلة تكدسا في عدد السفن.
3- يصل طول المحور الجديد قرابة الـ7 كيلو مترات، بتكلفة تتخطى الـ300 مليون جنيه
4- هو المحور الثاني الذي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالمحافظة بعد محور المحمودية الذي يصل طوله لقرابة 21 كيلومترا وسط المدينة.
5- بانتهاء هذا المحور تكون جميع الموانئ بالإسكندرية الإسكندرية، الدخيلة، أبو قير مربوطة بالطريق الدولي الساحلي
6- المحور الجديد سيخف الضغط عن مناطق شرق الإسكندرية على رأسها المعمورة البلد وطوسون وأبو قير والمنتزه.
7- إدارة القوات البحرية لميناء أبو قير البحرى، تمكنت من جذب عدد من الخطوط الملاحية العاملة في نشاط الحبوب، نظرًا لانخفاض الرسوم المدفوعة، وتسهيل خروج ودخول البضاعة، بينما يعانى ميناء الدخيلة من التكدس، نتيجة عدم تنفيذ محطة الغلال الجديدة التى أعلن عنها منذ ما يزيد عن 4 أعوام حتى الآن، علاوة على عدم الانتهاء من تنفيذ الوصلة الحرة التى تربط الميناء بالطريق الدولى الساحلى حتى الآن، رغم البدء فيه منذ عامين.
8- ضم ميناء أبو قير رصيف يصل إلى 500 متر
9- يمكنه أن يستوعب 4 سفن حبوب في وقت واحد، بينما ميناء الدخيلة الأقدم والأوسع يستوعب 5 سفن، ويتردد عليه 10 في وقت واحد، نظرا لوجود 9 شركات كبرى تستقبل سفن الحبوب، علاوة على بعض الشركات الأخرى الأصغر، وبعض الشركات تستقبل سفينتين في نفس الوقت.
10- عدد ٢ نفق عرض ٦ أمتار وارتفاع ٤ أمتار ومتوسط طول ٤٠ مترا
11- عدد ٨ كباري سطحية أعلى المصارف الرئيسية بطول المحور متوسط عرض ١٢ مترا ومتوسط طول ٢٠ مترا
12- كوبري السكة الحديد أعلى طريق المعدية والسكة الحديد بطول ٢٩٠ مترا
13- كوبري راكتا أعلى مصرف العامية وترعة راكتا بطول ٤٤٠ مترا.